ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)
عن
الدرس اللغوي :السطر الشعري Ouoooo10
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة، المرجو التعريف بمكانتك داخل المنتدى عبر إدخال عضويتك أو التسجيل معنا إذا لم تكن لذك عضوية.
ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)
عن
الدرس اللغوي :السطر الشعري Ouoooo10
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة، المرجو التعريف بمكانتك داخل المنتدى عبر إدخال عضويتك أو التسجيل معنا إذا لم تكن لذك عضوية.
ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)

أنت الزائر

 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس اللغوي :السطر الشعري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria-sbaiy
المدير
المدير
avatar


الميزة 1 : الدرس اللغوي :السطر الشعري 9_121518
الميزة 2 : الدرس اللغوي :السطر الشعري 9_121524
المهنة : الدرس اللغوي :السطر الشعري Studen10
دولتي : الدرس اللغوي :السطر الشعري Sdrape11
ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 5732

الدرس اللغوي :السطر الشعري Empty
مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي :السطر الشعري   الدرس اللغوي :السطر الشعري I_icon_minitime12/9/2010, 10:40

الدرس اللغوي :السطر الشعري

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والضوابط الإيقاعية في سياقها التواصلي.
ـ منهجية : توظيف المعارف الإيقاعية في وضعيتي التلقي والإنتاج .
ـ ثقافية : التمكن من حمولة ايقاعية مستخلصة من الظاهرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمهيد : تقييم لمكونات البنية الإيقاعية في الشعر التقليدي .
مثال الإنطلاق:
قال الشاعر محمود درويش في قصيدة "قتلوك في الوادي" :



أهديك ذاكرتي على مرأى من الزمن
أهديك ذاكرتي
ماذا تقول النار يا وطني؟
ماذا تقول النار؟
هل كنت عاشقتي
أم كنت عاصفة على أوتار؟
وأنا غريب الدار في وطني
غريب الدار.

- ملاحظة المثال:
ـ الشاعر في هذا المقطع يعبر الشاعر عن مظاهر الغربة والتشرد في المنفى بعدما سلبت أرضه فلسطين ، ولم يبق له إلا ما يختزنه في ذاكرته من شوق وحنين.
ـ وليعبر الشاعر عن تجربته أختار بناء إيقاعيا يختلف عن البناء التقليدي،وذلك بخرق نظام الشطرين وتعويضه بنظام السطر الشعري التفاوت في الطول بتفاوت عدد التفعيلات من سطر لأخر .
ـ وبتقطيع الأسطر الشعرية تقطيعا عروضيا نجدها نجدها جاءت على وزن "متفَاعِلُن " وهي تفعيلة وزن بحر الكامل.
السطر الأول يحتوي على أربع تفعيلات،والسطر الثاني يحتوي على تفعيلتين،وهذا ما يبرر الاختلاف في التوزيع الشكلي للأسطر.
ـ أما القافية فجاءت متنوعة الروي بين النون في السطر الأول والثلث والسابع،والتاء في السطر الثاني والخامس،والراء في السطر الرابع والسادس والثامن.
ـ والملاحظ على السطر الشعري أنه لا ينتهي مع انتهاء المعنى ،وإنما مع انتهاء الدفقة الشعورية التي يفجرها الشاعر ، وهي التي تتحكم في طول السطر وعدد تفعيلاته.
خلاصة عامة:
السطر الشعري تركيبة إيقاعية تتسم بتكرار وحدة موسيقية (التفعيلة) دون الإلتزام بعدد محدد من هذه التفعيلات.
ويتميز السطر الشعري في الشعر الحديث بما يلي:
ـ يتيح السطر الشعري للشاعر حرية اختيار عدد الوحدات (التفعيلات) تبعا لرؤيته الشعرية ،ودفقاته الشعورية.
ـ السطر الشعري لا ينحصر في جملة تامة ،وإنما قد يكون كلمة أو أكثر حسب التجربة الشعورية للشاعر.
ـ قد لا يحتوي السطر الشعري على الحشو عندما تشغل تفعيلة واحدة سطرا كاملا فتكون عندئذ ضربا بدون حشو.
ـ القافية في السطر الشعري تعتمد على الحاسة الموسيقية لدى الشاعر فتتنوع بتنوعها .
ـ يمكن للمعنى أن يتجوز السطر الشعري إلى عدة أسطر تشترك في الخصائص الإيقاعية والدلالية ،وقد تكون القصيدة بأكملها جملة شعرية.
ويجوز تنويع الأوزان بين الأسطر الشعرية في القصيدة الواحدة إذا كان السطر الشعري الجديد يمثل بداية لمقطع جديد، أو يعبر عن تحول في موقف الشاعر ،أو إذا كان هناك تكامل فني بين التفعيلة المستعملة في الأسطر الشعرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس اللغوي :السطر الشعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس بعنوان الحروف الربطة بين كلمتين
» المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية/الدرس الخامس: فقه الحج
» المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية /الدرس الثاني: فقه الصلاة
» المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية الدرس الثالث: فقه الصيام
» المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية/الدرس الرابع: فقه العيباة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول) ::  منتدى المواد المدروسة ::  قسم مادة اللغة العربية :: ثانية باك-
انتقل الى: