ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)
عن

عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة، المرجو التعريف بمكانتك داخل المنتدى عبر إدخال عضويتك أو التسجيل معنا إذا لم تكن لذك عضوية.

ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول)

أنت الزائر

 

الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلبحـثدخول
شاطر | 
 

 التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص نثري ابداعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria-sbaiy
المدير
المدير


الميزة 1:
الميزة 2:
المهنة:
دولتي:
ذكر
عدد المساهمات: 132
نقاط: 2071

مُساهمةموضوع: التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص نثري ابداعي   12/9/2010, 17:35

التعبير والانشاء : كتابة انشاءأدبي حول نص نثري ابداعي
مهارة كتابة إنشاءأدبي حول نص نثري إبداعي
أنشطة الاكتساب:
1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات


المراجع : ـ فيرحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلومالإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية: القدرة على الكتابةالمسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
ـ منهجية: التمكن من مهارةكتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـ ثقافية: تعرف مسار النثرالإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييملمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.
نص الانطلاق : حلم صبي غازيالعبادي صفحة 150
1- تأطير النص: تعرف مضمون النص العام.
· تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص حلم ويمثلالرغبة التي تتأجج في دواخلنا ونتمنى أن تتحقق على أرض الواقع،والحلم متعلق بالصبيوهو يمثل الطموحات التي يرغب في تحقيقها.
* علاقة العنوان بنهاية النص : نهاية النص تبين اصرار الصبي على تحقيق حلمهولو من عبر الوهم .
2- تفكيك النص:
ـ تعرف موضوع القصة:
· موضوع القصة يدور حول صبي يحلم بقيادة سيارة
> تحديد المتواليات السردية فيالقصةوتنظيمها وفق خطاطة سردية:
ـ هبوط السيدة من سيارتها أماممخزن التجهيزات المنزلية. الوضعيةالأولية
ـ بقاء ابنها الصغير فيالسيارة منشغلابلعبته. الوضعية الأولية
ـ نقل صبي المتجر مشترياتالسيدة إلى سيارتها . ــ> حدث طارئ
ـ اعجاب صبي المخزن بطفلالسيدة وهو يلهو بقيادة سيارته الوهمية ــ> تطورالحدث سيرورات التحول
ـ ارتباك صبي المخزن أمام صوتالمنبه ونداء صاحب المتجر . ــ> النتيجة
ـ استرسال صبي المتجر في قيادةسيارته الوهمية مخترقا المتجر حيث تنتظره مهام أخرى.ـ> الوضعيةالتنهائية
>نوعية الرؤية في القصة :
ـ السارد اعتمد الرؤية مع وهي التي تكون فيها معرفته بالأحداث مساويةلمعرفة الشخصيات بها .
>شخصيات القصة وأبعادها في النص.
ـ السيدة : ميسورة ومنشرحة ومترفعة تملك سيارة.
ـ ابن السيدة : ميسور الحال فرح بلعبه داخل السيارة يستمتع وطفولته.
ـ صبي المخزن: عامل بسيط محروم من اللعب والاستمتاع بطفولته .
ـ صاحب المتجر: متغطرس يغلب الربح المادي على حساب الجانب الإنساني ويقف عائق أمامالطفل .
>مكونات القصة:
ـ مكون حواري : وهو هنا حوار غير مباشر ينوب السارد عن الشخصيات في التعبير عننفسها.
ـ مكون وصفي : ويتناول الأوصاف الخارجية من خلال المظهر والوضعية ،وأوصاف داخليةمن خلال
المشاعر والأحاسيس والرغبات.
> مغزىالقصة و مقصديتها :
ـ القصة تنبه إلى خطورة تشغيل الأطفال وحرمانهم من ممارسة طفولتهم الطبيعية بعيداعن الفوارق
الاجتماعية التي تكرس الاستغلال الجشع للأطفال.
3- تجميع المعطيات:
· تحديد موضوع القصة اعتمادا على مضمونها العام.
· تتبع المتواليات السردية في القصة مع احترامه تسلسلها .
إبراز أبعاد الشخصيات من خلال دورهافي القصة ،والدلالة الرمزية التي يفيدها الحدث.


عنوان الدرس : مهارةكتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي
أنشطة الاكتساب:
2 ـ التحلي ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ فيرحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلومالإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية: القدرة على الكتابةالمسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
ـ منهجية: التمكن من مهارةكتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـ ثقافية: تعرف مسار النثرالإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييملمهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي التأطير والتفكيك .
نص الانطلاق : ص 161 لعبد المجيد بن جلون

1ـالتحليل :
أ ـ تعرف مكونات النص وبنيتهالسردية:
ـ تحيد موضوع القصة:صائد أسماك كان ينعم باستقرار مع البحر إلى أن يفاجأ بغرباء يطردونه من البحر الذيأصر على اقتحامه رغم تعرضه للسجن.
ب ـ تحديد متواليات النص السردية :
ـ الوضعية الأولية : مباشرةالصياد عملية الصيد بكل اطمئنان واستقرار.
ـ سيرورات التحول : الحدث :قدوم نفر من الغرباء ومطالبة الصياد بالرحيل بعيدا عن البحر.
تطور الحدث : جدال الصياد مع الغرباء حول ملكية البحر انتهى به إلى السجن.
النتيجة : حرمان الصياد من البحر وفرض الأمر الواقع عليه.
ـ الوضعية النهائية: خرجالصياد من السجن واقتحام البحر ضدا على سلطة وجبروت الغرباء.
جـ ـ تحديد نوعية الرؤية السردية فيالقصة :
ـ السارد هنا عارف بالأحداثأكثر من معرفة الشخصيات بها ،وهو ما يجعل الرؤية السردية مع هي المهيمنة.
د ـ شخصيات القصة :
عباس : بطل القصة صياد تربطهبالبحر صله وثيقة أصر على استمرارها والدفاع عنها.
الغرباء : احتلوا البحر بالقوةأدخلوا عباس السجن للتخلص منه والإنفراد بخيرات البحر.
هـ ـ مكون القصة :
ـ المكون الحواري : حوارالغرباء مع الصياد يعرفنا مباشرة بنواياهم ومواقفهم، مما يوهم بواقعية القصة .
ـ المكون الوصفي : يصف لناوضعية الصياد والغرباء وعلاقتهم بالبحر وموقف كل واحد من الآخر.
و ـ مغزى القصة ومقصديتها:
القصة تضعنا أمام بشاعةالاحتلال والظلم ودور المقاومة في الحد من جبروته.
2ـالتنظيم :
ـتتبع الحدث: عباس تعود علىالصيد إلى أن طرد من البحر وإصراره على العود بتحدي جبروت الغرباء.
ـ أدوار الشخصيات : عباس يمثلصاحب حق مشروع والغرباء اغتصبوا هذا الحق بسلطة القوة وشردوا عباس .
ـ دلالة الوصف والحوار: حوارالغرباء مع الصياد يعرفنا مباشرة بنواياهم ومواقفهم وبعدم استسلام عباس، مما يوهمبواقعية القصة .والوصف يضعنا أمام وضعية الصياد والغرباء وعلاقتهم بالبحر وموقف كلواحد من الآخر.
ـ دلالة الزمان والمكان :الزمن مطلق يفيد إطلاق الحدث وامتداده عبر كل الأزمنة ، والمكان فضاء من حق الجميعولا يخضع لسلطة أو وصاية.
ـ أبعاد الحدث النفسية والاجتماعيةوالتاريخية : الحدث يبين امتداد الرغبة في الاحتلال والامتلاك ضدا على الحرياتالعامة وما يترتب عن ذلك من بطش وتشريد وحرمان وجشع اغتناء الأقوياء على حسابالضعفاء وهذه الخلفية تعود بنا إلى زمن الاحتلال الذي حول أهل الوطن لغرباءوالمحتل هو السيد وصاحب السلطة.
3ــ التحرير :
أ ـ المقدمة :
وتنطلق من العام إلى الخاص كأن تتحدثعن الجشع والظلم وحب التملك وربط ذلك بحالة الصياد مع الغرباء.
ب ـ العرض :
يبدأ بعرض الحدث وسيروراته والنتيجة،ثم وضعية الشخصيات ودورها في نمو الحدث ،ونوع الرؤية السردية ودورها في إغناءالحدث ، وعلاقة الوصف والحوار في بناء القصة ومصداقيتها.
جـ ـ الخاتمة :
تضمنها تصورك العام حول المضمونوالمغزى الذي يرمي إليه ومدى تفوق الكاتب في تبليغ المعنى.



عنوان الدرس : مهارةكتابة إنشاء أدبي حول نصنثري ابداعي
أنشطة الالتطبيق(1):
التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

المراجع : ـ فيرحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلومالإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة علىالكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية إبداعية مختلفة .
ـ منهجية : التمكنمن مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـثقافية : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمامبالاتجاهات النثرية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب:التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات
نصالانطلاق : العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد أحمدبوزفور ص 171

4- تأطير النص:
· قراءة النص وتعرف عتابته:
ـ الانطلاق من بداية النص وتوقعطبيعته السردية: النص يعتمد ألحكي وفق أسلوب قصصي يخضع لمتواليات سردية مبنية علىالحوار
ـأطراف الحوار وموضوعه وزمانه ومكانه في بداية النص: الحوار يدور بين الأب والعموالخال ،وموضوعه هو الطفل وكيفية تلبية حاجياته،وقد دار الحوار بالبيت فيالبادية،فبل المساء ،
1- تفكيك النص:
× تحديد موضوع القصة وحدثهاالرئيسي: موضوع القصة يدور حول الطفل واللعب،وحدها الرئسيي تجاذب الطفل بينرغباته الشخصية وتطلعات الكبار .
× تتبع المتواليات السرديةفي القصة والمشيرات اللغوية الدالة عليها وتنظيم المتواليات في خطاطة سردية:
- حوار الأب والعم والخال حول لعبالطفل(قال أبي،قال عمي،قال خالي) ـ الوضعية الأولية.
- تظاهر الطفل باللعب وهو يسترقالسمع لما يدور من حديث حوله(وفي تلك الأثناء...متظاهرا باستغراقي في اللعب) ـسيرورة الحدث > حدث طارئ .
- تخيل الطفل زهرة بجانبه في مقصورةالشاحنة(وزيادة في التظاهر...ثم يأكلونها) ـ سيرورة الحدث > تطور الحدث.
- استبعاد الطفل حوار الكبار منمخيلته والاسترسال في مواصلة رحلته التخييلية مع زهرة(في الحقيقة...تعال نهربإلى المدينة) ـ سيرورة الحدث> النتيجة.
ـ تطابق وانسجام في الأفكاروالرغبات بين الطفل وزهرة (ابتسمت لفكرتي...مخلفين وراءنا الغبار والكبار) ـالوضعية النهائية.
× نوعية الرؤية السردية:
ـ القصة تهيمن عليها الرؤية السرديةمن الخلف ،فالسارد عارف أكثر من الشخصيات(الحوار المتخيل ، واستنطاق زهرة).
× مكونات القصة:
ـ مكون الحوار : حوار خارجيمباشر بين الأب والعم والخال، وداخلي غير مباشر بين الطفل ومخيلته.
ـ مكون وصفي : وصف سن زهرةالمكسورة .
3ـتجميع المعطيات:
ـ جمع المعطيات والربط بينها: الحدثومتوالياته والشخصيات في علاقتها بتطور الحدث والمكونات الفنية المصاحبة من خلالوضعية السارد والحوار والوصف


عنوان الدرس : مهارةكتابة إنشاء أدبي حول نصنثري ابداعي
أنشطة الالتطبيق(2):
التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ فيرحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلومالإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة علىالكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية إبداعية مختلفة .
ـ منهجية : التمكنمن مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـثقافية : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمامبالاتجاهات النثرية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب:التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات .

نص الانطلاق : من مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينينفقط" المسكيني الصغير

1ـتحليل النص:
· مكونات النص وبنياته:
ـ موضوع الحوار بين طيف الخيال وابندانيال:
Ø الحوار يدورحول إمكانات تغيير واقع الإنسان العاجز عن التحرر والمبادرة رغم مظاهرالاستحالة البادية على أرض الواقع.
ـطبيعة العلاقة بين الشخصيتين المسرحيتين :
Ø العلاقة بين الشخصيتين المسرحيتينعلاقة متعلم "طيف الخيال" وهو عامل مساعد بمتعلم "ابندانيال"وهو عامل الذات /البطل.
ـ تعريف شخصيتي النص المسرحي:
Ø جمال الدين بن دانيال الموصلي: أحدمؤسسي مسرح الظل الذي كان يعتمد على تحريك دمي مصنوعة من الجلد خلف ستار مسدود منالقماش يضيئه مصباح، وقد عرف هذا الفن باسم ظل الخيال أو شخوص الخيال.
Ø خيال الظل : شخصية من إبداع ابندانيال يعبر من خلالها عن أفكاره وطموحاته وأحلامه.
ـ تلخيص مضمون المسرحية
Ø المسرحية تبدأ بطيف الخيال الذييطلب من دانيال أن يباشر دوره العمل المسرحي لتنوير الناس وتوعيتهم وفي كل مرةيذكره بمسؤوليته في تنوير الناس بما لديه من سلاح الفكر والكلمة والأمل ،واستجابةمتشائمة من ابن دانيال تعبر عن الواقع الذي استشرى فيه التخلف والجهر وتوقعاتهالخاطئة التي خدع فيها وخدع بها الناس مما زاد من تفشي الداء بين الناس.
ـ دلالة الكلام المكتوب بينقوسين في النص:
Ø الكلام المكتوب بين قوسين فيالمسرحية هو عبارة عن إشارات المخرج لتنوير القارئ حتى يتمثل تشخيص المسرحية عبرالدهن.
ـ دلالة النص العميقة والرمزية:
Ø البعد الدلالي في المسرحية يؤكدعلى دور المسرح في التنوير والتوعية وشخصيات المسرحية تمثل الحدث الذي يرمز إلىالصراع بين الواقع الفاسد والرغبة في التغيير.
ـ الوظيفةالرمزية لبعض مفردات المسرحية:
Ø العصفور :ويرمز للفكر الحبيس فيقفص الماضي والاستلاب والتبعية.
Ø الطحلب :يرمز إلى تفشي التخلفوالجهل الذي يطوق الناس من كل مكان.
Ø لبنان المحترقة، القدس الحزينة،بصرة الزنج،مراكش النافرة:صفاتها تدل على محنتها التي تستعدي التحرك حتى تسترجعإشراقتها وإشعاعها.
ـ بعد توظيف التاريخ في المسرحية:
Ø توظيف التاريخ في المسرحية يعودبنا إلى الأصول التي انطمست بفعل الاغتراب الفكري والتقليد الأعمى،وما ترتب عن ذلكمن تكريس للتخلف والتبعية.
ـ أبعاد المسرحية و مقصدياتها:
Ø البعد الفني : ويتمثل فيقدرة المسرحية على التوفيق بين الموروث الفكري والثقافي والواقع المعاصر إلى حدالتجانس والتفاعل مما أعطى للمسرحية قيمة فكرية متميزة وقيمة جمالية إمتاعية.
Ø البعد التاريخي: ويؤكد هنادور المسرح في تنوير الناس كرسالة يحملها عبر التاريخ وكذلك قدرة المسرحية علىالتوفيق بين الماضي الموروث والحاضر كواقع.
2ـمرحلة التنظيم:
ـ دلالة الحوار بين شخصيات المسرحية:
Ø الحوار يكشف لنا عن طبيعة الشخصياتومكانتها الفكرية ودورها كعامل في المسرحية ،ومن الحوار نتعرف على الحدثوتفاعلاته.
ـ دلالة الإرشادات المسرحية :
Ø الإرشادات المسرحية تلعب دور تنويرالقارئ ليعيش وضعية الشخصيات النفسية في سياق الحدث الذي تمثله مما يحقق التوافقوالانسجام بين المقروء والتشخيص الذهني للحدث.
ـ دلالة الإشارات والرموز:
Ø الإشارات والرموز تكثف المعانيللحفاظ على تركيز المتتبع للمسرحية مع ما تختزله من أبعاد فكرية عميقة تمثل المغزىوالمعنى الذي يرمي إليه الحدث في المسرحية.
3ـالتحرير:
ـ المقدمة: موضوع المشهد المسرحي
ـ العرض : عرض ودراسة المكوناتالمستخلصة من المسرحية.
Ø المكون الحواري:طبيعة الحوارووظيفته في المسرحية.
Ø الشخصيات من خلال صفاتها وطبائعهاورمزيتها ودرها في تحول وتفاعل الحدث.
Ø دلالة المشهد المسرحي والرسالةالتي يبلغها وما ترمي إليه من أبعاد تاريخية واجتماعية وفنية .
ـ الخاتمة :وتتضمن رأيك الشخصي في المسرحية ومدى تحقيقهارغبتك كمهتم.

عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نصنثري إبداعي
أنشطة الإنتاج :
التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات ـ التحليل ـ التنظيمـ التحرير
المراجع : ـ فيرحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلومالإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة علىالكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية إبداعية مختلفة .
ـ منهجية : التمكنمن مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـثقافية : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمامبالاتجاهات النثرية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة التطبيق
نص الانطلاق : الــعـــودة يوسف إدريسص:193
1ـتأطير النص:
· قراءة النص وتعرف عتابته:
ـ الانطلاق من بداية النص وتوقعطبيعته السردية: النص يعتمد ألحكي وفق أسلوب قصصي يخضع لمتواليات سردية مبنية علىالحوار الداخلي يعرض من خلاله البطل العلاقة التي تربطه بفضاء البادية وأهلها.
2ـتفكيك النص:
× تحديد موضوع القصة وحدثهاالرئيسي:
ـ موضوع القصة عبارة عنسيرة تعرض للعلاقة الحميمة التي تتجدد بين البطل والبادية والأسرة عند كل عودة.
× تتبع المتواليات السرديةفي القصة والمشيرات اللغوية الدالة عليها وتنظيم المتواليات في خطاطة سردية:
- نزول البطل من القطار بعد الوصولإلى قريته (هبطت من القطار إلى ولا أخاف الموت) ـ الوضعية الأولية.
- المشاعر والأحاسيس التي تغمر البطلوهو يخترق البادية نحو منزل أسرته(وكنت حين أصبح إلى الناس صامتون) ـ سيرورة الحدث> حدث طارئ .
- مشاعر الغبطة المتبادلة بينه وبينإخوته ووالده(يفتح بابنا إلى أهلا أهلا ) ـ سيرورة الحدث > تطور الحدث.
- إحساس البطل بالانتماء وبهويته المفتقدةفي جو المدينة (وأندفع إلى حضنه إلى آخر النص) ـ الوضعية النهائية.
× نوعية الرؤية السردية:
ـ القصة تهيمن عليها الرؤية السرديةمن الخلف ،فالسارد عارف أكثر من الشخصيات(الحوار الداخلي ، واستنطاق مشاعرالشخصيات).
× مكونات القصة:
ـ مكون الحوار : حوار داخليغير مباشر بين البطل وذاكرته المشدودة إلى علم البادية .
ـ مكون وصفي : وصف القطار وفضاء البادية بداية من الأرض والسكان والإخوة بين الصمت والحركة .
3 ـتجميع المعطيات:
ـ جمع المعطيات والربط بينها: الحدثومتوالياته والشخصيات في علاقتها بتطور الحدث والمكونات الفنية المصاحبة من خلالوضعية السارد والحوار والوصف
4 ـ تحليل النص:
· مكونات النص وبنياته:
ـ موضوع القصة العام:
Ø القصة تتبع لحظة عودة البطل منالمدينة على البادية وما صاحب ذلك من مشاعر وأحاسيس إنسانية عفوية حميمية يفتقدهاالبطل في المدينة.
ـطبيعة العلاقة بين البطل وفضاء البادية :
Ø فضاء البادية يحيي في البطل مشاعرالإنسانية المفتقدة ويوطد علاقته بجذوره وأصوله العريقة .
ـ تعريف شخصيات القصة:
Ø البطل ينحدر من القرية ويعود إليهامن المدينة محملا بذكريات الماضي مشدودا إلى لحظة التواصل مع الأسرة.
Ø الإخوة والأب والأم : ويمثلونالانتماء والأصول التي تشد البطل إلى قريته .
Ø سكان القرية: يعكسون ما تعيشهالقرية من جمود وكسل .
ـ تلخيص مضمون القصة :
القصة تسجل عودة البطل إلى الباديةليبدأ في استعراض علاقته بفضائها وسكانها ،ثم يتوقف عند لحظة اللقاء التواصلي معأفراد الأسرة وما يحمله من مشار جياشة تحيي في الانتماء إلى الأصول التي يفتقدهافي المدينة.
ـ دلالة النص العميقة والرمزية:
Ø البعد الدلالي في القصة يركز علىالهوية والانتماء الذي يعيد للإنسان كيانه وقيمته المفتقدة وسط الصراع المادي معالحياة ،والمدينة ترمز للغربة والضياع والبادية ترمز للهوية والأصول .
ـ أبعاد القصة و مقصدياتها:
Ø البعد الفني : ويتمثل فيقدرة القصة على رصد القيم الإنسانية من خلال علاقة الإنسان بالانتماءالمكاني كامتداد لأصوله الضائعة في عالم الغربة ، ووظفت الشخصيات لتجسيدالحدث بكل معالمه وأثاره النفسية والروحية.
Ø البعد الاجتماعي : القصةتمثل رسالة إنسانية تجدد في الإنسان التشبث بأصوله التي قد تضيع بين ثنايا الغربةوالاغتراب.
5ـمرحلة التنظيم:
ـتتبع الحدث: عودة البطل لمعانقةأصوله وتجديد روابطها المنسية في عالم الغربة والضياع بالمدينة.
ـ أدوار الشخصيات : البطلويمثل الخواء الروحي المكتسب في المدينة ، والأسرة :تمثل تلك الشحنة المتدفقة التيتعيد للبطل آدميته المفتقدة .
ـ دلالة الوصف والحوار: حوارداخلي مشحون بمعاني وقيم إنسانية روحية، والوصف يشخص هذه المعاني التي تمثلها حركةالشخصيات وطبية المكان.
ـ دلالة الزمان والمكان :الزمن مطلق يفيد إطلاق الحدث وامتداده عبر كل الأزمنة ، والمكان فضاء الفطر وصدقالمشاعر بعيدا عن التكلف والتطبع.
ـ أبعاد الحدث النفسية والاجتماعية :الحدث يركز على الجانب الروحي في الإنسان الذي يتلاشى مع الانشغالات اليوميةوإكراهات الحياة وما يصاحب ذلك من إحساس بالضياع والغربة ،ويبقى فضاء الأسرة خيرمنقذ من هذا الاغتراب والاستلاب الذي يحول الإنسان إلى آلة مبرمجة بدون مشاعر إنسانية .
6 ـ التحرير
أ ـ المقدمة :
التعريف بالقصة كفن حديث يجمع بيتالإمتاع والإقناع.
ب ـ العرض :
يبدأ بعرض الحدث و سيروراته والوضعيةالنهائية، ثم وضعية الشخصيات ودورها في نمو الحدث ،ونوع الرؤية السردية ودورها فيإغناء الحدث ، وعلاقة الوصف والحوار في بناء القصة ومصداقيتها.
جـ ـ الخاتمة :
تضمنها تصورك العام حول المضمون والمغزى الذي يرمي إليهومدى تفوق الكاتب في تبليغ المعنى.

________________{{توقيعي}}________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص نثري ابداعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» متي دونت السنة مع تحرير النهي عن كتابة الاحاديث والاذن بالكتابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية طارق بن زياد (نيابة إنزكان أيت ملول) ::  منتدى المواد المدروسة ::  قسم مادة اللغة العربية :: ثانية باك-