فن القصة
الفن القصصي
أحمد المديني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية .
السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار
والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية
وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر
العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لتطور النثر العربي عبر
العصور .
ملاحظة
النص :
ـ افتراض موضوع النص
انطلاقا من العنوان.
← "الفن القصصي" عنوان يحيل على
مقاربة فن القصة و ما ترتكز عليه من أسس تميزها عن باقي الفنون .
ـ استخلاص ما توحي إليه
الفقرة الثانية من النص :
← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال
التعريف والمقاييس الكلاسيكية المعتمد فيها .
ـ علاقة العنوان بمصدر
النص :
← العنوان يفيد التعميم "فن
القصة"والمصدر يفيد التخصيص "فن القصة القصيرة بالمغرب".
فهم النص
:
1- ميزة
كل فن أدبي عن غيره من الفنون الأخرى :
← كل فن من الفنون الأدبية ينفرد بمقاييس وموازين تحدده
وتضبطه .
2- الخاصية
التي يرى الكاتب أن المقاييس الأدبية تمتاز بها:
← المقاييس الأدبية تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل
والتحول .
3- التعريف
الذي يقدمه الكاتب لفن القصة:
← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراها تطور تتلون
سماته وأصوله من فترة لأخرى .
4- التعريف
الذي خصه الكاتب لمفهوم الشخصية:
← الكاتب جعل الشخصية هي
الحدث وهي تعمل .
5- الخصائص
الفنية للقصة من منظور المقاييس الكلاسيكية:
← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال
تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
6 ـ الشروط الواجب توفرها في عناصر
القصة كما حددها الكاتب :
← الشروط التي ركز عليها الكاتب هي : الشخصية والمعنى
ولحظة التنوير ونسيج القصة.
7ـ التغيرات التقنية التي عرفها فن القصة في نظر الكاتب:
← التغيرات تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط
النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من
اللغة الشعرية .
8 ـ الوظيفة التي يؤديها الاهتمام بالجانب النفسي في رسم
الشخصيات:
← الجانب النفسي مطية لرسم الشخصية
واستبطانها من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
9 ـ تقسيم النص إلى وحدات أساسية:
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: مميزات الفنون والأجناس
الأدبية.
← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية: تعريف القصة وتحديد
مقاييسها الكلاسيكية .
← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحديد عناصر العمل
القصصي.
← الوحدة
الرابعة: الفقرة الرابعة: التغييرات المصاحبة لتقنية القصة.
تحليل النص:
1 ـ العناصر المكونة لفن القصة :
← الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
2 ـ توضيح القيم الجديدة التي ظهرت في المجتمع وأثرت في
الفن القصصي على مستوى البناء:
← تغير نظام الحياة ومتطلباتها جعل القصة تساير هذه
المستجدات وتتطور بتطورها فنيا وفكريا.
3 ـ اسخراج التقنيات الفنية التقليدية والتقنيات الجديدة
في كتابة القصة :
← التقنيات الفنية التقليدية : تتجلى في الأثر والانطباع
الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
← التقنيات الفنية الجديدة : تتجلى في تحطيم
الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء
الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية
4 ـ استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرهنة في النص
وتحديد دلالتها:
← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتها الحقيقية في
القرن التاسع عشر بمراحل عديدة"
ـ تاريخ نشأة القصة وتعدد مراحلها .
←" ولكي يصبح الخبر قصة يجب أن تتوفر فيه الخصائص
التالية"
ـ تحديد خصائص القصة.
←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فهي"
ـ تتبع مكونات فن القصة.
← " ليست هذه إذن هي القواعد النهائية"
ـ البرهنة على تطور فن القصة .
5 ـ المراحل المنهجية التي عرض عبرها الكاتب التطور الذي
عرفه فن القصة على مستوى البناء الفني:
← البداية بالتعريف من الأجناس الأدبية إلى القصة ثم
الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من خلال تتبع مظاهر تطور فن
القصة.
6 ـ المفاهيم الأدبية والمقاييس الفنية التي وظفها الكاتب
في حديثه عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .
← تحطيم الأقانيم ، اختلال تسلسل البداية العقدة النهاية،
تجوز الحدث إلى التجربة، غياب النهاية ، إلغاء الحكاية،اقتراب لغة القصة من اللغة
الشعرية، ارتقاء المستوى السيكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
التركيب :
صغ خلاصة ترصد فيها مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
التقويم :
إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات
الاجتماعية والاقتصادية.
إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد"
لمحمد إبراهيم بوعلو وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
البحار
التقاعد محمد إبراهيم بوعلو
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة
الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار
والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية
وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر
العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
ملاحظة
النص :
ـ دلالة العنوان النص
"البحار المتقاعد".
← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار
والبحر .
ـ افتراض موضوع النص
انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :
← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل
في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
فهم النص
:
1- ما
الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟:
← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ
البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
2- استخلاص
مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:
← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر
كل يوم والعودة عند الغروب .
3- النصيحة
التي وجهها الأب للابن :
← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
4- طبعة
الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر :
← الابن أحس بالندم لما
أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
5- الحقيقة
التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:
← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة
السفينة إلى شاطئ البحر.
6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض
حديثه مع ابنه :
← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:
← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد
لأنهما ينتظران رسو السفينة.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :
← السارد استخلص مدى القسوة التي
خلفها توقف الجد عن الإبحار .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :
> مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ
البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
> تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .
> حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل
يوم.
> إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة
السفينة إلى الشاطئ.
> طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى
الشاطئ.
> التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران
قدوم السفينة .
> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا
تأتي السفينة المنتظرة.
2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى البحر
ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى
عن مرافقته.
ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على
والده.
3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:
← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل
مساء والعودة قبل الغروب.
← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر
وترقب عودة السفينة.
← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة
السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده
لانتظار عودة السفينة .
4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:
← زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .
← المكان : شاطئ البحر والبيت .
5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:
← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد
رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:
← شخصيات
القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :
← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة
لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.
8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:
← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة ، فمعرفة
السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
التركيب :
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية
أخرى للقصة .
التقويم :
إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسية للجد وهو
يعيش لحظة انتظار السفينة؟.
إعداد قبلي : قراءة نص "الحديقة " ل :
ياسين رفاعية وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
الـحـديقــة
ياسين رفاعية
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية .
السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار
والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية
وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر
العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
ملاحظة النص :
ـ دلالة عنوان النص
"الحديقة".
← العنوان عبارة عن فضاء طبيعي للترويح عن
النفس والاستجمام .
ـ افتراض سبب قدوم الأب
وطفله إلى الحديقة انطلاقا من الفقرة الأولى :
← الأب يرافق الابن ليمرح في فضاء
الحديقة ويستغل هو جو الهدوء لقراءة الجريدة .
فهم النص :
1- سبب
توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة :
← الرجل والمرأة يرافقان ولديهما إلى الحديقة للعب
والمرح.
2- العمل
الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:
← الأب يقرأ الجريدة والأم تحوك كنزة صوفية .
3- سبب
اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة :
← الطفل والطفلة اقتربا من البحيرة لمشاهدة البط والإوز
الذي يسبح فيها.
4- الكلام
الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل :
← الطفلة طلبت من الطفل
أن يحرز عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة .
5- مضمون
الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:
← الحوار عبارة عن تعارف بدأ من الاسم والسن
والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين وأيهم يفضل كل منهما.
6 ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين
بعد الحوار :
← الطفلان انتابهما إحساس بالغبطة والانسجام عبرا عنه
بتشابك الأيدي و الاتفاق على موعد جديد.
7ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة
الحديقة :
← الارتباك ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى
بالفراق.
8 ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين :
← الطفلان افترقا على تبادل التحايا
بينهما ،والأبوان كان يتحاشى كل منهما النظر إلى الآخر .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي
في القصة :
> الوضعية الأولية: من بداية النص إلى أمام البحيرة
وبين الأزهار .>> تقديم لفضاء وشخصيات القصة
> سيرورة الحدث:
ـ حدث طارئ :من اقترب الطفل من بحيرة الحديقة
إلى لم يسطع الطفلان ضبط الأرقام >> لحظة التقارب بين الطفلين
ـ تطور الحدث : من أمسك الطفل بيد الطفلة إلى
والله لا أكذب.>>تجاوز التعارف وتعميق التواصل والانسجام.
ـ النتيجة : من فرح الطفل كثيرا إلى سنلعب في
الطابة. >>نهاية اللقاء بغبطة وسعادة على أمل استمرار التواصل بينهما.
> الوضعية النهائية : من كان الرجل قد انتهى إلى آخر
النص. >> انصراف الرجل والمرأة وكل مهما يقمع فيه رغبة الشوق واللقاء.
2 ـ شخصيات القصة والسمات النفسية التي تميزها:
ـ الأب منشغل بالقراءة متحكم في مشاعره والابن تغمره
الفرحة والعفوية إلى حد الجرأة.
ـ الأم منشغلة بالحياكة وتداري رغبة الشوق التي اعترتها
والطفلة منفتحة بكل حرية وبراءة على محيطها.
3 ـ تحديد طبيعة العلاقة بين شخصيات القصة:
← علاقة تواصل وانسجام بين الطفلين (أمسك الطفل بيد
الطفلة ومشيا، فرح الطفل ،كذلك فرحت الطفلة).
← علاقة تنافر وقطيعة بين الرجل والمرأة(جلس على أحد
المقاعد ، جلست على أحد المقاعد،ارتبك الرجل وارتبكت المرأة، خطا الرجل في اتجاه
،وخطت المرأة في اتجاه آخر،خافت المرأة، وخاف الرجل).
4 ـ نوع الرؤية السردية التي يقدمها النص:
← النص يعتمد الرؤية السردية من الخلف حيث السارد عارف
أكثر من الشخصيات.
5 ـ الوظيفة التي يؤديها الحوار في النص:
← الحوار في النص يسعى إلى الإيهام بواقعية الحدث وكأن
القصة حقيقة واقعة.
6 ـ وضعية اللغة في النص:
← اللغة اتخذت طابع العفوية والانسياب دون تكلف،
واعتمادها الوصف بدد السرد التقريري وأفسح المجال للتخيل والاستحضار وهذه ميزة
الفن القصصي.
التركيب :
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية
أخرى للقصة .
التقويم :
تتبع الحوار الذي دار بين الطفل والطفلة وبين ما يحيل
عليه من أبعاد ودلالات نفسية .
إعداد قبلي : قراءة نص "عناصر المسرحية " ل : عبد القادر القط وإنجاز
أنشطة الفهم والتحليل .